Top حوار مع النخبة Secrets

Wiki Article



سالم العنزي: سؤالي، يؤلمني مثل الدكتور محمد سليم العوا وله محبتي واحترامي أنه يشيد بدولة قاتلت أرسلت أغراضها لقتال أهل السنة في العراق جنبا إلى جنب إلى جانب اليهود والصليبيين الأميركان وله عهد بالخيانة في عهد التتار وفي عهد الصليبيين وفي عهد الدولة العثمانية..

أحمد منصور: هي نخبة متصارعة نخبة مليئة بالأنانية بالضبابية..

( حوار مهم جداً )مع أحد أعضاء النخبة التي تتحكم في العالم

فقال الغلام:لا قرب الله دارك ولا مزارك فما أكثر كلامك وأقل إكرامك.

محمد سليم العوا: توفي في الرياض ودفن في المدينة المنورة، وقبره بالمناسبة في المدينة بجوار قبر الإمام مالك بن أنس، سبحان الله. فلما عملنا تأبينه بعد أربعين يوما من وفاته عملنا حفلة تأبين في جمعية الشبان المسلمين، الجمعية دورين يعني لم يكن في الدورين موضع لقدم وفيها ساحة ملعب الكرة الطائرة وكرة السلة، الساحة لم يكن فيها موضع لقدم ومنع وقوف السيارات في الشارع والمشي فيه لكثرة الناس، فدول العلماء دول الذين "بيننا وبينهم الجنائز".

على سبيل المثال، إننا نقرأ علميًا لا شيء عن التصعيد المتجدد للصراع بين وزير المالية شوبل و صندوق النقد الدولي و الذى ابطل برنامج المساعدة لليونان. بدون مبادرة لتغيير السياسة المعرقلة لإنفاق الاستقطاعات، فإن الاستعداد داخل اوروبا للتعاون سيفشل في التطور في المجالات السياسة الاخرى.

كلا منهما يأخذون ذلك بجدية ويزيدون من صفتها الشخصية. منذ عام في المانيا، نعلم كل شيء عن ابتسامة ساخرة متعمدة من فروكى بيترى (قائدة ألمانيا لأجل ألمانيا) وسلوك باقي القيادة لعصبتها الكريهة يمكن سحب البساط من تحت اقدام الشعبويين اليمين عبر تجاهل اعتراضاتهم.

محمد سليم العوا: فاضية من القش والله يا أخ أحمد، وأنت تجلس معهم فتجد زي ما تفضلت صراخ وعويل وصوت عال ثم تبحث عن معنى فلا تجده، ولا شك أنك مررت بهذه التجربة، تحاول أن تستمع إلى محمد العوا فتستمع إليه مدة نصف ساعة ثم عندما يغلق المذياع أو التلفزيون تقول ماذا أفدت من هذه النصف ساعة؟ فلا تستطيع أن تجد كلمة واحدة أفدتها!

أحمد منصور: معنى ذلك أن النخبة هي انعكاس لحالة المجتمع، إذا كان المجتمع فاسدا كانت النخبة كذلك؟

وفيما عدا هاتين الكتلتين تحاول بقية النخب الأخري أن تجد لها موطئ قدم في المشهد المهترئ ولكنها واقعة بين انقر على الرابط مطرقة إقصاء كتلة الحرية والتغيير وسندان عدم الطمأنينة من مواقف المجلس السيادي الذي يساندونه ..

ولكن ، وبرغم أن المثقف السوري وقف إلى جانب الثورة في بداياتها، إلا أن هناك ظروف موضوعية فرضت نفسها على الثورة، عملت على تحويل مسارها وتعثرها، ومن أهم هذه الظروف أن الثورة فُرض عليها أن تتحول من سلمية إلى مسلحة، لقد استطاع الأسد أن يجر الثورة إلى التسلح، ليُظهر للعالم أنه يتعامل مع مسلحين وارهابيين، لقد كان تحول الثورة عن السلمية أحد الأخطاء القاتلة التي أصابتها، إضافة إلى ذلك، إن التنوع الكبير في النسيج الاجتماعي السوري كان أحد الأسباب التي زادت المشهد تعقيداً، واستطاع الأسد أيضا الاستفادة من تلك الميزة السورية لصالحه ليظهر للعالم أنه حامٍ للأقليات، وأن ليس كل السوريين انتفضوا ضده، إلا أن أكبر وأعقد هذه الظروف الموضوعية هو تدويل الثورة السورية وتدخل قوى كبرى فيها مع تناقض كبير في المصالح.

محمد سليم العوا: لقب، عين أعيان جدة، جدة فيها أعيان كثير عين هؤلاء الأعيان الشيخ محمد ناصيف الله يرحمه، وكان له مجلس مليء عامر بكبار القوم الذين يأتون من كل أنحاء العالم الإسلامي ولم يكن من كبار الأغنياء ولكنه كان من عظماء الشرفاء ذوي الكرامة والعطاء والحدب على الفقير ويبذل جاهه في سبيل خدمة من يحتاجون إلى خدمة، دول الأعيان.

بالتالي، انني اعتقد ان الخطر الاعظم يكمن في الاستقطاب المختلف نحو المعارضة القوية داخل حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي والذي ينتقل عندما ينظر بعين مرتابة على فترة ما بعد السوق. يدرك اليكساندر جوالاند الشكل الجديد المحورى لجناح دريجر لـ حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي القديم، او جزء من اجزاءه، ويلعب بفكرة اعادة اكتساب المصوتين المفقودين عبر اسلوب التصادم مع حزب اليمين الشعبوي (ألمانيا لأجل ألمانيا).

أما بالنّسبة لروسيا فإنها تعتبر السودان مدخلًا مهمًا لتنفيذ إستراتيجيتها التوسعية في أفريقيا باعتباره من كبار المشترين للسلاح الروسي، وأنه كان البوابة التي قادت روسيا إلى أفريقيا الوسطى قبل سنوات.

Report this wiki page